المتواجدون الآن




الأخبار
اخبار النانو حول العالم
علماء في سويسرا يصنعون أول شبكة نسيجية مسطحة من اللدائن
علماء في سويسرا يصنعون أول شبكة نسيجية مسطحة من اللدائن
علماء في سويسرا يصنعون أول شبكة نسيجية مسطحة من اللدائن تعبيريه
تصطف فيها الجزيئات على شكل شبكة نسيجية مسطحة من طبقة واحدة مع التحكم في ترتيبها وذلك باستخدام التقنية (نانو).
02-15-2012 01:03 PM
كونا_تامر ابوالعينين أعلن المعهد الاتحادي السويسري للتقنية في زيورخ اليوم نجاح فريق من باحثيه في تصنيع أول سلسلة من اللدائن (بوليمر) تصطف فيها الجزيئات على شكل شبكة نسيجية مسطحة من طبقة واحدة مع التحكم في ترتيبها وذلك باستخدام التقنية (نانو).
وقال رئيس فريق الباحثين استاذ علم كيمياء اللدائن بروفسور ديتر شلوتر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هذا الانجاز كان ثمرة تعاون بين علماء شباب من المانيا واليابان والهند وسويسرا تمكنوا بعد سبع سنوات من تحقيق هذا النصر العلمي.
واكد بروفسور شلوتر ان التطبيقات المتوقعة لهذا النوع من اللدائن متعددة اذ لدينا الان نسيج من اللدائن بالغ الدقة في السمك يمكن استخدامه في الفصل بين الجزيئات المختلفة المتناهية الصغر او تصنيع طبقة عازلة بصفات محددة.
وأوضح ان التطبيق العملي لها سيستغرق وقتا لكن الاهم اننا وضعنا اقدامنا على بداية الطريق وعرفنا كيفية التحكم في ترتيب الجزيئات متراصة فقط بشكل افقي للوصول الى هذا النسيج المسطح الذي لا يزيد سمكه على 4ر2 نانومتر.
وأشار الى ان المرحلة التالية تتطلب دراسة الخواص الفيزيائية لهذا النوع الجديد من اللدائن لتوضيح الفرق بينها وبين اللدائن المتعددة الطبقات متوقعا ان يكون للمركبات الجديدة خواص فيزيائية مختلفة مثل درجة المرونة.
وبين بروفسور شلوتر ان فكرة ترتيب جزيئات اللدائن بشكل افقي فقط كانت تراودني منذ ثلاثين عاما ولكنها كانت صعبة التطبيق بيد انها لازمت طموحاتي ومع التطور العلمي وتقنيات النانو ركزت عليها منذ عشر سنوات وصولا الى نتيجة اليوم.
ومن المعروف علميا ان اللدائن (بوليمر) اما طبيعية او اصطناعية وتلك الاخيرة هي التي توصل اليها العلماء بتجميع جزيئات كيميائية عضوية او غير عضوية على شكل وحدات بنائية متطابقة ومتكررة.
ومهد اختراع تصنيع اللدائن لتطبيقات متعددة مثل صناعة البلاستيك والطلاء والمواد اللاصقة والعوازل ومواد البناء والالياف وغيرها من المواد التي لا غنى عنها في الحياة اليومية.
ومن المفارقات ان المعهد الاتحادي للتقنية في زيورخ شهد ميلاد فكرة صناعة اللدائن على يد استاذ علم الكيمياء الالماني هيرمان شتاودينغر عام 1920 التي قوبلت في حينها بالدهشة الا انه ثابر على فكرته التي مهدت لفتح مجال جديد في الكيمياء التطبيقية.
وبعد أكثر من تسعين عاما يأخذ المعهد ذاته وعلى يد بروفسور الماني ايضا مهمة تطوير الفكرة التي منحت صاحبها جائزة (نوبل) عام 1953 وانشأ صناعة اللدائن بتطبيقاتها وانواعها المختلفة والتي تنتج للعالم حاليا 150 مليون طن سنويا.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 763


خدمات المحتوى


تقييم
4.00/10 (2 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

DESIGN BY IMP4D.COM