المتواجدون الآن




الأخبار
اخبار النانو حول العالم
الصين: علماء يبتكرون أقمشة قطنية تنظف نفسها
الصين: علماء يبتكرون أقمشة قطنية تنظف نفسها
الصين: علماء يبتكرون أقمشة قطنية تنظف نفسها
أنسجة قطنية تمتاز بأنها تنظف نفسها بمجرد تعريضها لأشعة الشمس، ودون الحاجة لغسلها
12-15-2011 05:57 AM
بكين – (قدس برس)_ابتكر علماء صينيون أنسجة قطنية تمتاز بأنها تنظف نفسها بمجرد تعريضها لأشعة الشمس، ودون الحاجة لغسلها.
وتمكن العالمان "مينجس لونغ" و"ديونغ وو" من ابتكار أنسجة من القطن مغلفة بمركب أوكسيد التيتانيوم، وهي المادة التي تدخل في تصنيع الكثير من المواد مثل الطلاء والأغذية والكريمات الواقية من الشمس وغيرها، حيث يقوم هذا المركب بتفتيت جسيمات الأوساخ وقتل الجراثيم عند تعرضه لبعض أنواع الضوء.
وأوضح العالمان أن مركب أوكسيد التيتانيوم استخدم بالفعل في العديد من المنتجات الذاتية التنظيف مثل النوافذ والجوارب وبلاط الحمامات والمطابخ، كما أن الأنسجة القطنية الذاتية التنظيف جرى تصنيعها في السابق، إلا أنه يشترط تعرضها للأشعة فوق البنفسجية لتقوم بتنظيف نفسها.
ويصف تقرير نشرته دورية "المواد التطبيقية والسطوح المشتركة"، الصادرة عن الجمعية الكيميائية الأمريكية، الأنسجة القطنية التي طورها الباحثون بتمويل من جامعة دونغوا وصندوق العلوم الطبيعية الوطني في الصين، بأنها مصنعة من قطن تم تغليفه بطبقة من جزيئات النانو مكونة من مركب أوكسيد التيتانيوم والنيتروجين، حيث تبدأ الأنسجة بالتخلص من الأوساخ والبقع التي تلوثها بمجرد التعرض لأشعة الشمس.
كما أشار التقرير إلى أن إضافة مركبات نانوية من مادتي الفضة واليود يساعد على تسريع من التخلص من الألوان التي تخلفها البقع، ودون أن يؤثر ذلك على طبقة أوكسيد التيتانيوم، ليجري بعد ذلك غسل القطعة تجفيفها بالشكل الاعتيادي.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1332


خدمات المحتوى


تقييم
3.75/10 (3 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

DESIGN BY IMP4D.COM