المتواجدون الآن




الأخبار
اخبار النانو في المملكة العربية السعودية
اختراع جديد لـ«التحلية» يزيد نسبة استخلاص الماءالعذب 100 في المئة
اختراع جديد لـ«التحلية» يزيد نسبة استخلاص الماءالعذب 100 في المئة
اختراع جديد لـ«التحلية» يزيد نسبة استخلاص الماءالعذب 100 في المئة
10-05-2010 09:32 AM
كشفت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عن اختراع جديد يسهم في زيادة كفاءة المحطات وزيادة الإنتاج، إذ يزيد نسبة استخلاص الماء العذب بنسبة 100 في المئة، ويعد اختراعها ثورة علمية وثروة تقنية جديدة تضم إلى إنجازات المملكة في صناعة التحلية وتقنيتها.

وسيسهم الاختراع الجديد في زيادة نسبة استخلاص الماء العذب من وحدة التناضح العكسي أو وحدة التقطير المغذاة بمنتج النانو بنسبة 70 في المئة بدلاً من 30 في المائة، حين تغذيتها بحسب الطريقة التقليدية بماء البحر أي بزيادة تبلغ 100 في المئة.

ويسمى الاختراع الجديد «تحلية مياه البحر بطريقة ازدواجية مثالية ذات كفاءة عالية مكونة من مرحلتين من أغشية الترشيح (النانو) مع أغشية التناضح العكسي»، وقامت بتسجيل براءة هذا الاختراع لدى مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويقوم الاختراع الجديد بطريقة حديثة ترفع من كفاءة طرق التحلية الحرارية والغشائية الحالية، إذ يتم تمرير الماء من خلال مرحلتين من أغشية الترشيح الدقيقة (النانو)، يتم من خلالها رفع كفاءة المعالجة الأولية وجودة المياه المنتجة منها، مما يؤدي إلى رفع كفاءة محطات التحلية وزيادة إنتاجيتها، وتم إنجاز هذا الاختراع في معهد أبحاث تحلية المياه المالحة في الجبيل.

=-=

المصدر:
الثلاثاء, 05 أكتوبر 2010
الخبر – «الحياة»



image
image

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1415


خدمات المحتوى


تقييم
5.50/10 (3 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

DESIGN BY IMP4D.COM