المتواجدون الآن




الأخبار
اخبار النانو في المملكة العربية السعودية
مدينة " العلوم والتقنية" تعرض أول رقيقة إلكترونية سعودية
مدينة \" العلوم والتقنية\" تعرض أول رقيقة إلكترونية سعودية
مدينة \" العلوم والتقنية\" تعرض أول رقيقة إلكترونية سعودية
05-27-2010 09:19 PM
[كتب: أيمن الماجد]

تعرض مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في "معرض ابتكار 2010" الذي تنطلق فعالياته يوم غد الأحد أول رقيقة إلكترونية صممها مهندسون سعوديون من منسوبي المدينة، وذلك من خلال جناحها الذي تقدم فيه عدد من منتجاتها البحثية في مختلف المجالات العلمية الاستراتيجية حيث سيتم عرض الشريحة لأول مرة للجمهور .
وأنهى المهندسون السعوديون من منسوبي البرنامج الوطني لأبحاث الالكترونيات و الاتصالات بالمدينة اختبار أول رقيقة الكترونية سعودية عالية التقنية ، حيث استغرق التصميم التفصيلي للرقيقة ما يقارب العام، وقد تم اختبارها وتأكيد مطابقتها للمواصفات المستهدفة مما يؤكد جودة التصميم.
وتستهدف الرقيقة التشغيل والتحكم في الأنظمة الميكروكهروميكانيكية (MEMS)، التي تعد وحدة البناء الرئيسة للمستشعرات الدقيقة المستخدمة في أنظمة الروبوتات الذكية وأجهزة الاتصالات وصناعة السيارات و غيرها من الصناعات المتقدمة.
وتعد هذه الرقيقة الإلكترونية باكورة مجهودات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مجال أبحاث الالكترونيات الدقيقة ممثلة في البرنامج الوطني لأبحاث الإلكترونيات والاتصالات، حيث يعمل البرنامج على تنفيذ هذه الأبحاث في إطار الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار والتي تنص على أن تقنيات تصميم الرقائق الإلكترونية الرقمية والتماثلية و تقنيات الأنظمة المايكروكهرومكيكانية من مسارات أبحاث تقنيات الإلكترونيات والاتصالات والضوئيات الاستراتيجية للمملكة .
وأوضح الدكتور عبدالفتاح بن محمد عبيد رئيس قسم الأنظمة الدقيقة بالبرنامج أن هذه الرقيقة تمثل المرحلة الأولى من خطة البرنامج الوطني لأبحاث الإلكترونيات و الاتصالات، حيث من المقرر بمشيئة الله إنتاج رقائق أخرى بتقنيات مختلفة، فضلاً عن مراحل و أنشطة أخرى تخدم أهداف الخطة الوطنية للعلوم و التقنية و الابتكار.
وتسعى الخطة الوطنية للعلوم والتقنية إلى نقل المملكة العربية السعودية إلى مصاف الدول الرائدة تقنياً من خلال خطط خمسية لنقل وتوطين وتطوير التقنية وبناء الخبرات الوطنية في هذه المجالات .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 881


خدمات المحتوى


تقييم
4.76/10 (23 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

DESIGN BY IMP4D.COM